الأخبار

اتفاقية بين العمانية للغاز الطبيعي المسال وإيجاد ومزون للألبان لاستخدام تكنولوجيا الغاز الحيوي لإنتاج الطاقة

تعزيزا لجهودها الحثيثة في دعم القيمة المحلية المضافة وتعزيز مصادر الطاقة المتجددة، وقعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقية تنموية مع مؤسسة إيجاد وشركة مزون للألبان تقضي بموجبها توفير مولد للطاقة باستخدام تكنولوجيا الغاز الحيوي لأول مرة في السلطنة وذلك في موقع شركة مزون للألبان.

تأتي هذه الاتفاقية لتعكس التعاون لتطبيق فاعلية مفاهيم الشراكة تحت مظلة "إيجاد" بين قطاع الأغذية (ممثلاً بشركة مزون للألبان) وقطاع الطاقة (ممثلاً بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال) حيث سيغطي مجالات العرض التكنولوجي والابتكار، وإلى جانب ذلك ستقوم هذه الاتفاقية بتوطيد مفاهيم استخدام تكنولوجيا الغاز الحيوي والمساهمة في إثبات جدوى استخدامها في إنتاج الطاقة على نطاق واسع لأول مرة في السلطنة. وقد قامت شركة مزون للألبان في عام 2019 بافتتاح أول محطة للغاز الحيوي في السلطنة والأول من نوعه في مجال تصنيع الأغذية في المنطقة.

وتعكس الاتفاقية الجهود الحثيثة التي تبذلها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتعزيز القيمة المحلية المضافة عبر بتزويد شركة مزون للألبان بمولد الغاز الحيوي لإنتاج الطاقة لاستخدامه في موقعها في ولاية السنينة، وذلك من خلال الاستفادة من الغاز الحيوي الذي يتم إنتاجه من النفايات العضوية في موقع الشركة وتحويلها إلى مصدر مستدام للطاقة المتجددة. إذ يعد الغاز الحيوي أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة حيث يساهم في تعزيز استدامة المنظومة البيئية وتجديد مواردها والذي ينسجم مع محور التنمية المستدامة في رؤية عمان 2040.

وتعقيباً على هذه الاتفاقية، أوضح حارب الكيتاني- الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال: "تنعم السلطنة بوفرة من مصادر الطاقة المتجددة ونحن نواصل تكريس جهودنا لتحقيق التنمية المستدامة من خلال استحداث موارد الطاقة النظيفة. كما تأتي هذه الشراكة مع مزون للألبان وإيجاد لتعكس جهودنا نحو تحقيق القيمة المحلية المضافة، حيث نسعى لنقل الخبرة والتكنولوجيا سعيا لتعزيز القيمة المضافة ودعم الاقتصاد الوطني".

ويأتي دور مؤسسة إيجاد، في هذه الاتفاقية، في تسهيل وتقديم الاستشارات حول جوانب البحث والتطوير في مجال الغاز الحيوي، وهي خطوة استشرافية لدعم الأبحاث المستقبلية مع الشركاء الأكاديميين والمؤسسات الصناعية المحلية والعالمية. والذي سيمكنها من الاستفادة من الإدارة المعرفية والخبرات في مجال الطاقة الحيوية. ويساهم هذا بدوره في صقل فرص التعليم وإدارة المعرفة والمعلومات لدى المنتمين لهذه المؤسسة.

وأشار محمد النصيب، الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال "يسعدنا أن نتعاون مع شركة مزون للألبان ومؤسسة إيجاد، حيث نعمل على استخدم الغاز الحيوي في تكنولوجيا الطاقة كأول مشروع من نوعه في السلطنة، للتأكيد على جهودنا الحثيثة في مجال القيمة المحلية المضافة ويعكس سعينا المستمر للاستفادة من حلول الطاقة المتجددة ".

وأضاف أحمد الغافري، الرئيس التنفيذي للدعم في شركة مزون للألبان: "نحن فخورون بالمستويات العالمية التي تعمل بها شركة مزون للألبان والحلول الصديقة للبيئة التي يتم إتباعها في عملياتنا، ونحن سعداء اليوم بالتعاون مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ومؤسسة إيجاد لنقل محطة الغاز الحيوي الحالية إلى مستوى متقدم من الكفاءة لإنتاج الطاقة. ونحن حريصون على إظهار أعلى درجات الاحترافية لتمكين عمليات التركيب والتشغيل الآمن لهذه المولدات من أجل مصدر مستدام للطاقة في شركة مزون للألبان".